القائمة الرئيسية

الصفحات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

ماهى نظرية الأوتار (string theory)

ما هي نظرية الأوتار (string theory)


تحدثنا في مقالات سابقة عن

 وانتهينا بتفسير بول ديراك والمجالات الكمية وسوف نتحدث في هذا المقال عن آخر التطورات والنظريات حول التركيب الحقيقي للذرة. 

وتعتبر نظرية الأوتار (string theory) اخر تطورات شكل الذرة. 

تخيل ان لدينا شجرة جميلة مليئه بالبرتقال وسألت نفسي مما قد يتكون البرتقال كيف سأجيب على هذا السؤال؟! 

حسنا، يجدر بنا ان ننظر بعمق داخل البرتقال حتى نصل إلى أصغر جزء يمكن رؤيته ولكن هذا الجزء يتكون من ملايين الجزيئات، ولكن إذا تمكنا من إمساك جزء من تلك الجزيئات، ولكن الجزيئات ليس نهاية القصة لأن الجزيئات تتكون من جسيمات أصغر تسمى الذرات  ولكن أيضا ليست الذرات نهاية القصة أي أنها ليست أصغر جزء في الكون لأن الذرات يوجد بداخلها إلكترونات، الذرة معظمها فراغ ولكن يوجد بداخلها نواة تتركز فيها كتلة الذرة. 


ومع ذلك ليست النواة أصغر جسيم في الكون ولكن يوجد بداخلها جسيمات أصغر تسمى البروتونات الموجبة الشحنة ونيوترونات متعادلة الشحنة ومع ذلك البروتونات والنيترونات ليست أصغر جسيم فيكون، لأن كل نيوترون و بروتون يتكون من جسيمات أصغر تسمى كواركات. 
الآن هذا هو المكان الذي توقفت فيه الفكرة التقليدية، تأتي نظرية الأوتار تقترح بوجود أشياء أخرى داخل هذه الجسيمات (الكوركات). 


فإذا أخذنا كوارك صغير وقمنا بتكبيرة، فإن الفكرة التقليدية تقول انه لايوجد شئ داخل الكوارك حيث تقول ان الكوارك هو أصغر جسيم في الكون ولكن نظرية الأوتار تقول اننا ستجد القليل القليل من الخيوط الصغيره، خيوط صغيرة من الطاقة، خيوط صغيره تشبه السلسلة، تماما مثل الخيط، تماما مثل الخيط على الكمان إذا قمت بتحريكه سيهتز وينشئ نوتة موسيقية صغيرة يمكننا سماعها على الأوتار الصغيرة، في نظرية الأوتار عندما تهتز لا تنتج نوته موسيقيه ولكن تنتج الجسيمات نفسها. 


الكوارك ليس سوى مجرد سلسلة تهتز في نمط واحد والالكترون ليس سوى سلسلة تهتز في نمط مختلف. 
والنيوترينو ليست سوى سلسلة لا تزال تهتز ضمن أنماط مختلفة، لذلك اذا أخذنا  كل هذا معا سيكون لدينا البرتقال العادي. 

وهذا هو آخر تطورات ما نعرفه عن شكل الذرة والمكون الحقيقي للكون، وإذا كانت هذه الأفكار صحيحة، فستكون نظرية صحيحة داخل البرتقاله وكل الأجسام المادية. وبالتالي لن يكون هناك شئ سوى الرقص السيمفوني الكوني اهتزاز الأوتار وتلك هي نظرية الأوتار (string theory).

بانتظار تعليقاتكم ♥️♥️


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع