القائمة الرئيسية

الصفحات

أغرب الحقائق عن الثقب الأسود وكيفيه تكوينه وعلاقته بالجاذبيه والزمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

أغرب الحقائق عن الثقب الأسود وكيفية تكوينه وعلاقته بالجاذبيه والزمن

الثقب -الاسود

تعد الثقوب السوداء والثقوب البيضاء من أغرب النظريات في علم الفيزياء وسوف نتحدث في هذا المقال عن الثقوب  السوداء وسوف نتحدث عن الثقوب البيضاء في مقال آخر. 



تخيل انك داخل ثقب اسود، اول مره تنزل في مكان غريب بهذا الشكل  مكان مرعب ومخيف ولكن سوف تحتاج إلى عالم الفيزياء والرياضيات ستيفن هوكينج، وتخبره أنك وقعت في ثقب أسود وفي ذلك الوقت هوكينج هيفرح جدا  هوكينج لانه  كده هياخد جايزه نوبل. 


ولكن من المؤسف انك سوف تموت نتيجة عملية  تسمى spaghetti fication حيث أن  الجاذبية على اجزآك اللي فوق هتكون مختلفة عن الجزء اللي تحت وبالتالي ينجذب اكتر تماما زي المكرونه كده.

ولكن  احب اطمنك مبدأيا أقرب ثقب أسود يبعد عننا تقريبا ٣٠٠٠ سنه ضوئيه يعني الضوء اللي هو أسرع حاجه في الكون يحتاج إلى ٣٠٠٠ سنة حتى يصل إلى أقرب ثقب أسود بالنسبة لنا.

ولكن لو افترضنا ان العلماء تمكنوا  من أن يخترعوا ثقب دودي يستطيع التغلب على تلك المسافة ووصلت إلى الثقب الأسود ماذا سوف يحدث؟! ولكن مبدئيا يجب معرفة ما هو الثقب الأسود ومما يتكون؟


نشأة الثقب الأسود

يعد الثقب الأسود أغرب مكان في الكون حيث يعتبر بمثابة مقبرة النجوم العملاقة ويعد من أغرب الأماكن في الكون المرئي حيث أن قوانين الفيزياء تنهار امام هذا المكان وهذا الثقب يتكون عندما يكون هناك نجم كبير اكبر من الشمس بمراحل يبدأ ينتي فيقع على نفسه وبالتالي يقوم بعمل ثقب في نسيج الزمكان واذا قمت بالاقتراب من ذلك الثقب سوف تنجذب الي داخلين لا محالة ولا تستطيع الخروج من هذا الثقب حتى لو تتحرك بسرعة الضوء هذا بسبب الجاذبية العالية،وهذا هو كلام اينشتاين في النسبية.



ولكن في عام ١٩٢٠ علمنا ان هناك بعض الظواهر لا تستطيع النظرية النسبية شرحها وظهرت نظرية على مستوى العالم الذري ودون الذري تعرف بميكانيكا الكم وهذا المجال يشهد تقدما عظيما وحصل على أكثر من ١٠ جوائز نوبل. 


وبالتالي أصبح لدينا نظريتان النظرية النسبية تفسر الظواهر المرتبطة بالإحسان الكبير مثل الكواكب والمجرات وميكانيكا الكم في تفسير الجسيمات على المستوى الذري، ومعدلات النظريتان بيشرحوا كل حاجه كل الظواهر التي تراها والتي لم تراها بعد معادلات النسبية وميكانيكا الكم تستطيعان تفسيرها.

ولكن إذا قمت بتفسير ماذا يحدث الأجسام عند الثقب الأسود سوف تجد هناك تعارض كبير بين النظريتين، 
حيث انه طبقا لميكانيكا الكم تقول انه عند اقتراب أحد الأجسام من الثقب الأسود سوف يقوم بالانجذاب له وسف يحترق عند بداية الثقب عند مكان يسمى event horizen أفق الحدث أي أنه لن يدخل الثقب ولكن سوف يحترق على حافة الثقب، وهنا تقع المشكلة حيث أن النسبية تتنبأ انه اذا قمت بتخطي event horizen سوف تدخل الثقب.

وهذا يعتبر أكبر المعضلات في علم الفيزياء، حيث أن ميكانيكا الكم نظرية تحافظ على المعلومات ولو أن أي جسم دخل الثقب طبقا للنسبية فلن يستطيع الخروج وهذا محرم في ميكانيكا الكم،ولذلك ميكانيكا الكم تقول انك لن تدخل الثقب ولكن تقوم بالاحترام خارج الثقب. 


وهذه معضله شهيره جدا فذ علم الفيزياء تسمى information paradox معضله المعلومات،حيث أن لدينا نظريتان بتجاربهم بعلمائهم بجوائزهم بتاريخهم اي ان هذه النظريات ليست مهمشة. أي شيء تراه أو لم تراه بعد يتم تفسيرها النسبية وميكانيكا الكم حيث يعد أهم إنجازات البشرية و أساسيات الفيزياء  الحديثة، وعند تعارض هاتان النظريتان فما هو التفسير الصحيح؟!

وظل هذا الصراع حتى عام ١٩٩٠ حيث قام العالم لي نرد ساسكي هو وزملائه من جامعة ستانفورد
استطاعوا الإجابة على هذا الخلاف وجاؤا باغرب حل حيث قالوا ان التفسيران صحيحين.
حيث انك سوف تكون خارج الثقب وفي نفس الوقت سوف وتستطيع ان تدخل الى ثقب اي انه سوف تكون حي داخل الثقب وميت خارج الثقب وهذا لا يعني الاستنساخ لان نظرية ميكانيكا الكم تنفي وجود أي استنساخ. 

ولكن من المؤسف أنه في كل الحالات انت ميت حتى لو استطعت أن تدخل الثقب سوف تصل مكان في نهايه الثقب الأسود يسمى المفرضه وسوف ينتهي مصيرك.


بانتظار تعليقاتكم❤️❤️

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع