القائمة الرئيسية

الصفحات

إسحاق نيوتن عبقري الفيزياء الذي عاش وحيدا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

إسحاق نيوتن عبقري الفيزياء الذي عاش وحيدا

إسحاق نيوتن عبقري الفيزياء الذي عاش وحيدا

مولد إسحاق نيوتن

منذ أكثر من ٣٦٠ سنة في 4 يناير 1643 ميلاديا ولد في إنجلترا أكثر العقول البشرية عبقرية، أحد مؤسسي علم الفيزياء واحد أكبر رواد الثوره العلميه  في القرن السابع عشر الرجل الذي وصف بآخر ساحر وأول عالم بنظرياته انتهى عصر السحر وبدأ عصر العلم انه العبقري غريب الأطوار إسحاق نيوتن ولد إسحاق نيوتن بعد وفاة والده بثلاثة أشهر

نشأته إسحاق نيوتن

ولد إسحاق نيوتن ضئيل الحجم وعندما بلغ الثلاث سنوات تزوجت أمه من أحد الوزراء وانتقلت للعيش معه في منزله  تاركا الطفل في رعاية جدته  وكان لا يحب زوج امه وايضا كان غاضبا من أمه بسبب زواجها منه.

بداية تعليم اسحاق نيوتن

التحق إسحاق نيوتن  بمدرسة الملك وعاش مع احد الصيدلة المحليين والذي تعرف من خلاله على علم الكيمياء ولكنه تركها في عمر ١٦ليعود إلى أمه الذي ترملت من جديد بعد أن أنجبت ثلاث أطفال لكى يعمل بالمزرعة على الرغم من أنه كان يكره الزراعة وقام معلم من مدرسة الملك بإقناع امه ان يكمل تعليمه بمدرسة الملك وبدافع الانتقام من الطلاب المشاغبين كان من أذكى العقول في المدرسه كان يعاني من التوحد واستمر هكذا معظم حياته وحيدا مع كتابته واكتشافاته ، وهو في عمر ١٨ التحق بكلية الثالوث بجامعة كامبردج كطالب عامل حيث يدفع مصاريف أقل مقابل عمل ما.

 بعد ثلاث سنوات حصل على منحة دراسية لمدة ٤ سنوات وفي سن ٢٢ عاما أطلق نيوتن أول اكتشافاته في الرياضيات وهي نظرية ذات الحدين المعمم وهنا بدأ عقل نيوتن يعمل في أفكار غريبة كالعادة  وبعد فتره وجيزه حصل نيوتن على درجته العلمية في عام ١٦٦َ٥ ميلادي ثم أغلقت الجامعة للوقاية من الطاعون الذي انتشر في أوروبا. 


عاد نيوتن إلى مزرعته ليتابع دراسته الخاصة في المنزل والتي أثمرت في تلك الفترة بنظرياته في التفاضل والتكامل والبصريات وقانون الجاذبية وفي عام ١٦٦٩  عاد إلى كامبردج مرة اخرى وكانت زمالة الكلية مرتبطة بعمل طلاب الكلية كهنة والذي كان نيوتن يرجى تجنبها لعدم توافقه مع آراءه الدينية، ولحسن حظ نيوتن لم يكن هناك وقت محدد لأداء ذلك ويمكن تأجيل الأمر إلى أجل مسمى  وأصبح الأمر أكثر جدية بعد ذلك لأنه عمل كأستاذ في الجامعة والذي يوجب عليه العمل ككاهن للحصول على الوظيفة ولكنه طلب من ملك إنجلترا أن يعفيه من ذلك وبذلك تجنب إسحاق نيوتن تعارض أفكاره الدينية مع المعتقدات الانجيليه. 


عندما انحسر مرض الطاعون تمكن إسحاق نيوتن الرجوع إلى جامعة كامبردج واستمرار تألفه والحصول على درجة الماجستير قبل بلوغه ٢٧ عاما. 

إنجازات إسحاق نيوتن 

استمر نيوتن في إعطاء محاضرات ثانويه عن أعماله في البصريات  والتي اعتمد فيها على التلسكوب الذي صممه والذي ساعده في إنجازاته واكتشافاته حول اللون والضوء على الرغم من كل تلك الإنجازات لم يكن أعضاء مكتب الملك متحمسين لتلك الإنجازات في علم البصريات ومنهم العالم روبرت هوك واعترض على أبحاث إسحاق نيوتن في البصريات  وظل العداء بينه وبين نيوتن لعدة سنوات. 


وعام ١٦٧٨ عن إسحاق نيوتن من انهيار عصبي حاد بعد وفاة والدته بسنة والذي نتج عنها انعزال نيوتن بمفرده لست سنوات وخلال تلك الفترة عاد إلى دراسته حول الجاذبية وعلاقتها بالكواكب كل هذا وصححه في كتاب بعنوان المبادئ  الرياضية للفلسفة الطبيعية، واعتبر هذا الكتاب الأكثر تأثيرا في الفيزياء ومختلف العلوم حيث يحتوي على نظريات تشمل الفيزياء تقريبا ووصف الحركة وصفا دقيقا خلال ثلاث معادلات رياضيه التي ساعدت في شرح مدارات الكواكب بيضاوية وكيف تحتفظ الكواكب ومداراتها من خلال قوة الشمس والجاذبية بين الأرض والقمر والذي لا تعرفه انه لا علاقه تماما بين اكتشافات نيوتن حول الجاذبية وقصة التفاحة كما هو شائع بين الناس حتى اليوم لأن القصة لم تثبت تاريخيا. 

الخلاف بين نيوتن و روبرت هوك

وعندما نشر إسحاق نيوتن كتابه المبادئ اتهمه روبرت هوك العدو اللدود بالسرقة والذي لا يوجد دليل على صحة هذا الاتهام والعلماء حينئذ كانوا يعلمون ان هوك يكذب والذي ادي الي غضب نيوتن ولم يتوقف هوك هن عداوته لإسحاق نيوتن وعندما علم أن نيوتن سوف ينتخب رئيسا للمجتمع العلمي الملكي رفض الحضور والتخلي عن منصبه حتى وفاته. 

ارتفع شأن نيوتن بين العلماء وتكلم في الدين وتحدث ضد جيمس الثاني الذي أراد الرمي الكاثوليك هم فقط الذين يعملون في المناصب الحكومية والأكاديمية القوية. وفي عام ١٦٩٣ عن نيوتن من انهيار عصبي مرة أخرى  رغم صعوبة تحديد السبب وراء ذلك  تعرض إلى التسمم بالزئبق نتيجة لتجاربه الكيميائية الكثيرة. 


عام ١٧٠٤ نشر إسحاق نيوتن كتابه البصريات والذي شرح فيه نظريته عن الضوء انتقل نيوتن الى لندن وتولى مسؤول سك عملة إنجلترا  وأصبح رئيسا لدار صك العملة بعد وعمل في ذلك المنصب حتى وفاته، حيث أعاد سك العملة ومعاقبة المزورين وحول الجنيه الاسترليني من الفضة إلى الذهب. 

جهود إسحاق نيوتن الدينية 

كتب نيوتن كتب دينية تتحدث عن تحريف الكتاب المقدس. أرسل رسالة إلى جون لوك شكك فيها عن وجود الثالوث المقدس ولم تنشر هذه المخطوطة لنصف قرن من وفاته كتب أيضا عن الملوك وهيكل سليمان  في نسخه عبريه كتبها بنفسه وقال ان النبي سليمان صمم الهيكل بتوجيه إلهي. 


وعلى الرغم من إنجازاته في الحركة والجاذبية حذر من استخدام الكون كله، حيث قال"تفسر الجاذبية حركة الكواكب ولكن لم تفسر من الذي يجعلها تتحرك فالله يحكم كل شيء ويعرف كل شيء" 

وفاة إسحاق نيوتن 

وعند بلوغه ٨٠ من عمره كان يعاني من مشاكل في الهضم والبطن  والتي أدخلته في غيبوبة أدت إلى وفاته في ٢٣ مارس ١٧٤٧ ميلاديا  ولكونه أعزب لم يتزوج ابدا أنفق الكثير من ثروته على أقاربه خلال السنوات الأخيرة من حياته وتوفي دون وصية، وبعد وفاته تم فحص شعر إسحاق نيوتن ووجد فيه زئبق ناتج عن كثرة تجاربه الكيميائية. 


عاش إسحاق نيوتن حياه غريبه جديرة بأن تكون حياة أحد من أذكى العقول على مر التاريخ بجانب أعماله المذهلة وتألقه في علم الفيزياء بالإضافة إلى مساهمته الكيميائية ومساعدة العلماء القدامى في دراسة حجر الفلاسفة الذي يحول الرصاص إلى ذهب.


وعلى الرغم من أن جهود إسحاق نيوتن في تفسير الجاذبية إلى أنه تم اكتشاف أن هذا التفسير خاطئ على يد العالم ألبرت آينشتاين لمعرفة التفسير الحقيقي للجاذبيه  يوجد فى القسم



والحقيقة أن إسحاق  كان مزيجا بين بين عالم وساحر وكاهن. 

بانتظار تعليقاتكم ♥️♥️



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع