القائمة الرئيسية

الصفحات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
بسم الله الرحمن الرحيم 

الهيجز بوزون (Higgs boson)

الهيجز بوزون


إن كان لكم اي اهتمام بالفيزياء فمن المؤكد أنكم سمعتم عن الهيجز بوزون، ولكن ما هو ؟ولماذا هو مهم ؟

من هو صاحب نظرية هيجز بوزون

بأخذ بعض الأفكار التي كانت تتناقل في ذلك الوقت في العام 1964 , عالم فيزيائي اسمه " بيتر هيجز " قام بأخذ بعض الأفكار التي كانت تتناقل في ذلك الوقت افترض انه يوجد حقل طاقة يتخلل كل الكون واضاف لها فكرة أو اثنان حقل الطاقة هذا الآن يسمى " حقل هيجز "


السبب الذي جعله يفترض هذا الحقل هو أنه لم يكن احد يعلم لماذا لبعض الجسيمات تحت الذرية لها كتلة كبيرة جدا، بينما البعض له كتلة قليلة، وبعضها ليس لها كتلة.

حقل الطاقة الذي افترضه هيجز سوف يتفاعل مع الجسيمات تحت الذرية ويعطيها كتلتها، الجسيمات الكبيرة ستتفاعل كثيرا مع الحقل و جسيمات عديمة الكتلة لن تتفاعل اطلاقا.


لفهم الفكرة بشكل أفضل يمكن استخدام تشبيه الماء والسباحين في تشبيهنا الماء يمثل حقل هيجز، سمكة البراكودا هي انسيابية جدا وتتفاعل بصورة خفيفة جدا مع الماء يمكنها أن تتحرك فيه بسهولة كبيرة البراكودا ستكون مشابهة للجسيم خفيف الكتلة وعلى العكس أحد أصدقائك  فإنه يتحرك ببطء كبير خلال الماء في تشبيهنا " لاحد اصدقائك " هو جسيم كبير، كبير لأنه يتفاعل بشكل كبير مع الماء.

الأخف من الجسيمات تحت الذرية المعروفة هو الإلكتروني في عالم الجسيمات تحت الذرية , ملك الكتلة هو الكوارك العلوي أنه يزن حوالي ذرة ذهب  كاملة حوالي 350 ألف مرة أكثر من الإلكترون اود ان اؤكد اننا نعتقد الكوارك العلوي ليس أثقل لانه اكبر.

في الحقيقة نحن نعتقد ان الالكترون و الكوارك العلوي هما نفس الحجم بالضبط في الحقيقة كلاهما عديم الحجم الكوارك العلوي أثقل من الإلكترون، لأنه ببساطة يتفاعل اکثر مع حقل هيجز وفي الحقيقة  لولا وجود حقل هيجز، لم يكن الكل من هذين الجسیمین كتلة على الإطلاق.

ولكن في الصحافة تسمعون عن " هيجز بوسون " اکثر من حقل هيجز غالبا.
كيف يكون هذان الشيئان متعلقان ؟أن " هيجز بوزون " هو أصغر جسيم أساسي في حقل هيجز لفهم كيفية عمل ذلك، يجب أن نعود مرة أخرى للماء

الجميع يعرف ما هو الماء إذا غمرت فيه , تحاط بالماء من كل مكان .. انه وسط مستمر ولا يوجد فيه فجوات نحن نعلم ايضا ان الماء مكون من جزيئات . تحديدا اذا تضع هاتان الفكرتان في بالك مدركا أن الماء يتكون من عدد لا يحصى من الجزئيات المستقلة

 يمكنك الآن أن تبدأ بإدراك ماهية هيغز بوزون

هيغز بوزون

 حقل هيجز الذي يعطي الجسيمات دون الذرية كتلتها يتكون من عدد لا يحصى من جسيمات هيجز بوزون مثلما يتكون الماء من جزيئات مستقلة يجب أن تعلموا أن " هيجز بوزون " لم يكتشف بعد ما تم وصفه، هو ببساطة الفكرة الأكثر شيوعا حول سبب امتلاك بعض الجسيمات تحت الذرية الكتل التي تمتلكها.

لا تزال فكرة الهيجز بوزون نظريه...

بانتظار تعليقاتكم ♥️♥️
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع