القائمة الرئيسية

الصفحات

السفر عبر الزمن 

السفر عبر الزمن

العديد من البشر يتمنون ان يسافروا الى المستقبل لرؤية ماذا سيحدث لهم أو القضاء على ملل الانتظار وكانت فكرة السفر عبر الزمن شيء مستحيل بالنسبة للبشر وكل هذا ما هو إلا خيال علمي. ولكن السفر بالزمن ليس أمرا مستحيلا ولكن من الممكن أن تسافر إلى المستقبل ولكن السفر إلى ماضي يوجد فيه اختلاف كبير. 

مقالة عن السفر الى الماضى 





السفر إلى المستقبل 

سنة ١٩٠٥ قام عالم الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين  بنظريته الشهيرة النسبية الخاصة  special relativity  والتي تعتمد على مبدأين أساسيين هما أن 

سرعة الضوء ثابتة لا تتأثر بأي شي آخر وتعرف بالسرعة المطلقة أي أنها لا تختلف باختلاف سرعة الشخص الذي يقيسها. 


والأساس الثاني هو تمدد الزمن Time dilation حيث وضح اينشتاين زمن الجسم المتحرك يتأثر بالسرعه حيث أن الجسم الساكن يمر الوقت بسرعه بالنسبه له اما عندما يبدأ في التحرك فيمر الوقت عليه ببطئ. 

Hafele Keating experiment

    وهذه التجربة التي قام بها العالمين جوزيف هافيل وريتشارد كيتينج سنة ١٩٧١ وقاموا باستخدام ساعات ذرية واللي تصل دقتها بحيث نسبة الخطأ فيها ١ ثانية كل ١٠٠ مليون سنه، فقاموا بوضع ساعة ذرية على طائرة بحيث تطير بسرعة كبيرة ومقارنتها بساعة أخرى على الأرض وقبل وضع الساعة في الطائرة تم ضبطها مع تلك التي على الأرض وبعد التجربة أي بعد هبوط الطائرة ومقارنتها بتلك التي على الأرض لاحظ اختلاف في توقيت الساعتين و مطابق لكلام البرت اينشتاين ونسبيته الخاصة تماما. 




    ولكن هذا اختلاف بسيط بسبب نقص سرعة الأجسام التي حولنا مقارنة بسرعة الضوء، وملاحظة اختلاف ملحوظ في الوقت يجب التحرك بسرعة كبيرة جدا مقارنة بسرعة الضوء وهذا يسبب السفر إلى المستقبل. 




    ولكن السفر إلى المستقبل مكلف جدا حيث اننا قلنا يجب التحرك بسرعات كبيرة جدا قد تصل إلى سرعة الضوء لكي تصنع مكوك فضائي يتحرك بهذه السرعة الفائقة التي تصل إلى ٣٠٠ ألف كيلومتر في الساعة وهذا يستهلك طاقه لا نهائيه.



    من الممكن أن نسافر إلى المستقبل دون تلك التكلفة العالية والتقنيات العالية وهذا عن طريق الذهاب إلى مكان ذو جاذبية عالية جدا مثل الثقوب السوداء والنجوم النيترونيه والتي يتشوه فيها نسيج الزمكان حيث أن كتلتها الهائلة تعمل على التواء وتمدد في الزمن. 




    ولكن من الصعب جدا العيش في تلك الأماكن ذات الجاذبية العالية. 




    فى إنتظار تعليقاتكم ❤️❤️


    هل اعجبك الموضوع :

    تعليقات

    تعليقان (2)
    إرسال تعليق
    1. الله ينور ايه الحلاوه دي

      ردحذف
    2. من افضل ما قرأت استمر في نشر المزيد جميل جدا ،👍⁦❤️⁩

      ردحذف

    إرسال تعليق

    التنقل السريع