القائمة الرئيسية

الصفحات

السفر إلى الماضي

تحدثنا في مقال سابق عن السفر عبرالزمن  وعن امكانيه السفر عبر الزمن وعلمنا انه من الممكن السفر عبر الزمن خاصة الى المستقبل. ولكن السفر عبر الزمن وخاصة الي الماضي يعد من الأشياء المستحيلة عمليا وسوف نوضح السبب.


السفر إلى الماضي


بداية القرن ٢٠ كنا نعتقد اننا نعلم كل شيء عن الكون وأن علم الفيزياء قد اكتمل ولكن قام طالب في ٢٦ من عمره يعمل بمكتب براءة الاختراع لا يمتلك جائزة نوبل ولا حتى دكتوراه   هو  ألبرت أينشتاين


بنشر ثلاث ورقات كانت احدى هذه الورقات عن نسبية الزمن او ما يسمى ب النسبية . وتتنبأ النسبية انه عند التحرك بسرعة كبيرة جدا فان الزمن يتمدد او يمر أبطأ وعند الوصول إلى سرعة تساوي سرعة الضوء فان الزمن يتوقف وعند التحرك بسرعة أكبر من  سرعة الضوء  فان الزمن يرجع الى الوراء أي انك تسافر الى الماضي


كما حدث في فيلم سمير وشهير وبهير حيث قال أحمد فهمي الذي يقوم بدور سمير عندما دخلوا مكتب الدكتور وقرأ الذي مكتوب في ملزمه جهاز السفر إلى الماضي " إذا استطاعت الكتلة X السفر عبر النقطتين a وb بسرعة الضوء  c فإن الوقت t يثبت وتستطيع التحرك بين النقطتين a و b خارقا كل الحواجز الزمنية"



ولكن الذي يمنع السفر إلى الماضي هو أن ليس هناك جسم يستطيع التحرك بسرعة أكبر من سرعة الضوء ولا حتى مثلها هناك أجسام سرعتها تقترب من سرعة الضوء مثل النيوترون.
  

وكل هذا بسبب ان لتحريك جسم بسرعة الضوء فإن الكتلة تصبح لا نهائية طبقا لمعادلة  ألبرت أينشتاين ولكى تحرك كتلة  لا نهائيه فانك تحتاج طاقة لا نهائية وهذا مستحيل . على الرغم من هذا كله فإن السفر في الماضي قد يؤثر على حياتك فعلى سبيل المثال لو في فيلم سمير وشهير وبهير لو الأب لم يتزوج الأم لن يولد سمير وشهير وبهير  أي ان  لو قمت بالرجوع الى الماضي ومنعت ابواك من الزوج لن تولد وستظل محبوس في الماضي. أو من الممكن لن تكون موجود اساسا وسوف تختفي مثلا او تنتقل الى كون موازي  بسبب معضلة شهيرة جدا طرحها أحد  الفلاسفة وهي grandfather paradox.

Grandfather paradox


ويقول فيها الفيلسوف انك لو قمت بالرجوع الى الماضي وقتلت جدك  ووالدك لن يولد والدك وبالتالي لن تولد أنت من الأساس فكيف أنت غير موجود وقمت بالسفر إلى الماضي وقتلت جدك!؟

وهذه معضلة كبيره حيرت العلماء والتي تلغي السببية ونحن نعلم أن كل شيء يحدث بسبب.

ولكن عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ ينفي السفر إلى الماضي حيث قال لو أن السفر إلى الماضي ممكن فلما لم نرى أشخاص من المستقبل في حياتنا اليومية أي لما لم نجد شخص من سنه ٢٠٥٠ ورجع إلى ماضيه موجود معنا الان في ٢٠٢٠


وقام بخدعة طريفة جدا حيث قال انه سوف يقوم بعمل حفله ولم يخبر احد على ميعاد الحفلة فذهب الحفلة ولم يجد احد، اي ان لو السفر بالزمن ممكن لكان وجد أشخاص في الحفلة.

في انتظار تعليقاتكم.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شوف يا اخي ازاي كده الدنيا دي عجيبه اه دي عجيبه عجب ياه بس ازاي كده اه لا بس حلو

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع