القائمة الرئيسية

الصفحات

مجالات الفريلانس كورس الفريلانس الشامل

تحدثنا في المقالات السابقة عن  :-
  1. ما هو الفريلانس
  2. أشهر مواقع الفريلانس
وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن :-

مجالات الفريلانس كورس الفريلانس الشامل 

العمل الحر هو أحد أفضل الوظائف للأشخاص الذين يرغبون في العمل من المنزل. هناك المئات من فرص العمل المستقل المتاحة على الإنترنت.

تبحث الملايين من الشركات في جميع أنحاء العالم عن أشخاص يمكنهم إكمال أنواع مختلفة من الوظائف والمشاريع ، وإذا كنت تمتلك بعض المهارات ، فيمكنك العمل في هذه الشركات وتحقيق دخل جيد.

على الرغم من وجود العديد من فرص العمل المستقل المتاحة في العشرات من مواقع العمل المستقل ، ولكن إذا كان بإمكانك الحصول على نطاق أكبر إذا كنت تعمل في أي من هذه الوظائف 

لذا اقرأ عن هذه الوظائف المستقلة وإذا كان لديك أي من المهارات ، فيمكنك البدء على الفور من خلال الانضمام إلى هذه المواقع المستقلة أو إذا لم يكن لديك ، فابدأ التعلم اليوم وتصبح خبيرًا في الأسابيع القليلة القادمة للعمل في مواقع العمل المستقل.


مجالات الفريلانس



أهم المجالات 


  • الكتابة 

  • الترجمة 

  • إدخال البيانات 

  • البرمجة 

  • التصميم

  • التسويق الإليكترونى

  • التعليق الصوتى 



الكتابة  Content Writing:

الكتابة هي واحدة من أكثر المجالات طلبا في شركات العمل الحر وفي جميع أنحاء العالم فهناك ملايين المواقع بلغات مختلفة وهذه المواقع منها مواقع صغيرة وهذه النوعية يكتفي أصحابها بكتابة محتواها بأنفسهم  وهناك مواقع متوسطة وكبيرة وهذه المواقع بالطبع تحتاج الى أشخاص كثيرون لكتابة المحتوى الخاص بها وهذه الوظيفة تسمى Content Writing.

كتابة المحتوى هي عملية تخطيط محتوى الويب وكتابته وتحريره، عادةً لأغراض التسويق الرقمي. يمكن أن تتضمن كتابة منشورات ومقالات في المدونة، ونصوص لمقاطع الفيديو والبودكاست، بالإضافة إلى محتوى لمنصات معينة، مثل tweetstorms على Twitter أو المنشورات النصية على Reddit.

إن كتابة المحتوى ليس مهمًا فقط لمنشورات المدونة.في الواقع ، تعد كتابة المحتوى أمرًا مهمًا لجميع أنواع تنسيقات المحتوى المختلفة ، بما في ذلك:

  • نصوص الفيديو
  • النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني
  • الخطب الرئيسية
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي
  • عناوين بودكاست
  • أوراق بيضاء
  • نسخة صفحة الويب
  • الصفحات المقصودة
  • أوصاف فيديو يوتيوب

يجب أن تكون لديك كفاءة عالية في اللغة التي ستكتب بها وملم بثقافتة المحتوى وغالبا ستكون الانجليزية لأنها الأكثر طلبا وأيضا يجب أن تكون ملم بأساسيات السيو . Search Engine optimization وسوف ننصح فى مدونة تلاكيك بقسم التوصيات عن أفضل عشرة مربين لغة وسيو فى هذا المجال  .


الترجمة 

إذا كنت تجيد لغة أو أكثر غير اللغة الأم مثل الانجليزية , الأسبانية , الفرنسية الإيطالية . . . الخ يمكنك العمل كمترجم فريلانسر وهذا المجال مطلوب جدا حيث ان عدد المترجمين فى الوطن العربى ليسوا بكثير . هناك ترجمة قانونية وترجمة طبية أيضًا.

المهارات التي تحتاجها: أنت بحاجة إلى معرفة لغات العالم المختلفة وخاصة الفرنسية والألمانية والإنجليزية وما إلى ذلك. مستقبل الترجمة رائع حقًا.

إدخال البيانات :

إدخال البيانات هي وظيفة سهلة للغاية تتطلب مهارات بسيطة جدا مثل مجموعة الأوفيس Microsoft Office | مثل الورد Word , اكسل Excel و الباوربوينت Powerpoint وغيرها.
ويفضل سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح يمكن لأي شخص مبتدئ ولا يملك مهارات ولا يعرف من أين يبدأ يمكنه البدء بهذا النوع من الوظائف لأن صاحب العمل يقوم غالبا بتعليمك كل شئ هو يريده منك او مطلوب منك وانت لا تقوم بعمل اى شئ غير المطلوب منك .


البرمجة :

البرمجة مجال من المجالات الراقية جدا والمطلوبة بكثرة في كافة شركات العمل الحر وهي مجال واسع جدا  فان جميع  لغات البرمجة مطلوبة بكثرة في سوق العمل مثل C , C + + , C # , Javascript , Java , Php , Python , Ruby

إذا كنت تجيد لغة واحدة فقط فهذا يكفي فكل لغة لها عمل معين على سبيل المثال لا الحصر تطبيقات الويب , تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات أيفون , أندرويد و ويندوز فون . و إذا كنت تريد أن تصبح مبرمج تطبيقات أندرويد يجب أن تدرس لغة الجافا وبرنامج أندرويد ستوديو ويمكن استخدام الجافا أيضاً في الويب أو تطبيقات سطح المكتب
وسيكون هناك قسم خاص بالبرمجة فى  المدونة قريبا ان شاء الله تعالى لأن


 البرمجة لها فوائد كثيرة جدا  عليك شخصيا مثل 



  • اهتمام بالتفاصيل لأبعد الحدود 
  • أن تكون منظم جدا 
  • اللباقة وترتيب الأفكار 
  • الثقة بالنفس
  • أن تكون صبور 
  • التخطيط الجيد
  • مصدر دخل طبعا  والكثير والكثير 

التصميم : 

تصميم العديد من الأشياء مثل الشعارات Logos و كروت البزنس  Business Cards ، تصميم تيشرتات t - shirts أغلفة الكتب ، رسم صور وشخصيات ، . . . الخ. المهارات المطلوبة لكي تكون مصمم جرافيك هي Adobe Photoshop , Adobe Illustrator.

مصمم الويب هو من يصمم شكل الموقع أو واجهة الموقع . المطلوب ا Html , css , Javascript , Jquery , Bootstrap , Photoshop

الموشن جرافيكس هذا النوع من التصميم يحتاج مهارات خاصة جدا فهو من أعلى الأجور ولكن احترافه يحتاج إلى وقت طويل جدا وهذا النوع يدخل في العديد من الأشياء.

مثل الإعلانات التي بها جرافيك متحرك مثل Motion Infographic & Typographic & Whiteboard Animation. وهذه الأنواع الثلاثة يدخل فيها برامج ادوبي الستريتور وادوبي افتر افكتس . ليس هذا فقط بل هناك برامج مثل Final cut و Cinema 4D , Maya. وتدخل مع البرامج السابقة في صناعة أفلام الجرافيك.

التسويق الالكترونى :

هو عبارة عن تسويق لمنتجات أو خدمات أونلاين إذا كانت لديك الخبرة بالحملات الإعلانية المدفوعة مثل فيسبوك وجوجل أدوردس Adwords فهذه الوظيفة مناسبة لك فهناك بعض الأشخاص أصحاب المنتجات أو خدمات يريدون من يدير لهم حملاتهم الإعلانية أو التسويق لخدماتهم وهذه الوظيفة تحتاج إلى العديد من المهارات الأخرى مثل السيو وإدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والقدرة على ابتكار كل ماهو جديد في عالم التسويق .

التعليق الصوتى :

من أهم الوظائف المطلوبة وهي الوظيفة الوحيدة التي لا تحتاج المهارة فقط بل يجب أن يكون لديك موهبة صوتية أيضا ليس هذا فقط بل يجب أن تصقلها بالتدريب المستمر والاستماع إلى ذوي الخبرة التعليق الصوتي يحتاج إلى بعض الأدوات التي يجب أن تتحصل عليها قبل البدء مثل المايك ليس المايك العادي وإنما نوع مخصص للبودكاستينج وهذه النوعية غالية الثمن نسبيا.وايضا سوف تحتاج الى  Pop filter صندوق مانع للضوضاء يمكن أن تصنعه بنفسك وبعض البرامج مثل sound recorder & Audacity .

 خدمة العملاء

الوصف الوظيفي: توجد وظائف خدمة العملاء للعاملين لحسابهم الخاص ولكنها لا تحظى بشعبية كبيرة مثل الآخرين. هناك خدمة عملاء مختلفة أخرى مثل تقديم الدعم الفني للعميل او الدردشة مع عملاء التواصل الاجتماعى .

المهارات التي تحتاجها: يجب أن تتمتع بمهارة تواصل كبيرة مع الزبائن ومعرفة بالمجال المحدد الذي يُطلب منك تقديم الخدمة فيه.


والكثير من الخدمات الأخرى التى سوف نتعرف عليها فى هذا القسم الرائع قسم الفريلانس الخاص بمدونة تلاكييك

فى انتظار تعليقاتكم 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع