القائمة الرئيسية

الصفحات

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية


  • التكوين والنشأة


وكالة حكومية دولية من وكالات الأمم المتحدة تضم 193 عضواً من الدول والأقاليم منظمة العالمية للأرصاد الجوية مشتقة من  المنظمة الدولية للأرصاد الجوية ، حيث  يرجع تاريخها إلى مؤتمر فيينا الدولي للأرصاد الجوية في عام 1873.

نشأت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية  بالتصديق على اتفاقية المنظمة في 23 مارس 1950، ومن  ثم  صارت  وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة معنية بمجالات الأرصاد الجوية (الطقس والمناخ)، والهيدرولوجيا التطبيقية، إضافة  إلى ذلك فإن  الأمين العام يشغل منصب رئاسة أمانة المنظمة التي يوجد مقرها في جنيف.

رؤية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية


إننا  نتوخى عالما بحلول  2030 تكون فيه جميع الدول، لا سيما الأكثر ضعفاً، أقدر على مقاومة التبعات الاجتماعية والاقتصادية ظواهر الطقس والمناخ والماء المتطرفة، والظواهر البيئية المتطرفة الأخرى، وقادرة على دعم تنميتها المستدامة من خلال تقديم أفضل الخدمات الممكنة، سواء كانت على البر أو في البحر أو الجو.

رسالة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية


تعمل المنظمة  على تيسير التعاون على نطاق العالم في تصميم خدمات الأرصاد الجوية وتقديمها، وتعزيز التبادل السريع للمعلومات المتعلقة بالأرصاد الجوية، والنهوض بالتوحيد القياسي لبيانات الأرصاد الجوية، وبناء التعاون بين مرافق الأرصاد الجوية والمرافق الهيدرولوجية، وتشجيع البحث والتدريب في مجال الأرصاد الجوية، وتوسيع نطاق استخدام الأرصاد الجوية لصالح قطاعات أخرى مثل الطيران والشحن والزراعة وإدارة المياه.

الخطة الإستراتيجية للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية للفترة ‎‎2023-2020‏‏


تستند عملية التخطيط في المنظمة إلى ثلاثة عناصر مترابطة:

  •  الخطة الاستراتيجية للمنظمة توضح رؤية المنظمة ورسالتها والقيم التي تتبناها 

  •  الخطة التشغيلية للمنظمة للفترة 2023-2020‏‏ تترجم الاستراتيجية إلى أنشطة محددة عن طريق تحديد مخرجات يُتوخى إنجازها، ومعالم سنوية بارزة يتعين تحقيقها.

  • ميزانية المنظمة القائمة على النتائج  تحدد الموارد لتنفيذ الخطة الاستراتيجية.


التوظيف داخل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية:

تعيِّن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية  موظفين  ذوي خبرات وكفاءة  عالية ويجري تعيين الموظفين على الرتبة الفنية دولياً، وتعيين الموظفين على رتبة الخدمات العامة محلياً.

وتقدم المنظمة استحقاقات وأجوراً مرضية للجميع واجمالا إلي ذلك فإن المنظمة تقدم جوائز نتيجة  الإسهامات  المتميزة في مجال الأرصاد الجوية، وأوجه التقدم في البحوث العلمية.

نهاية لمزيد من المعلومات حول كيفية سير المنظمات التابعة للأمم  المتحدة  يمكنك  تصفح الموضوعات الموجودة داخل القسم المعني بذلك فى مدونة تلاكييك.

  فى انتظار تعليقاتكم ❤❤
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع