القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أغلى مادة فى العالم هى المادة المضادة

تعرف على ما هي أغلى مادة فى العالم 

ما هو مفهوم المادة المضادة؟

المادة المضادة لا تصنف كمادة لأنها ضد  المادة وسوف نوضح في هذا المقال معنى هذا. وقد تم تصنيفها من قبل اتحاد الأرقام العالمية أغلى مادة في العالم.

علي سبيل المثال، جرام الذهب يصل الى ٤١ دولار،جرام الالماس يصل إلى ١٠٠ ألف دولار، جرام عنصر الكاليفورنيوم يصل إلى ٢٧ مليون دولار، جرام المادة المضادة ٦ تريليون دولار .



ولكن لماذا هذه المادة غاليه جدا بهذا الحد؟ 

ويبقى السؤال ما هي المادة المضادة؟ 


ما هي المادة المضادة



قام العالم الفيزيائي كارل اندرسون سنة ١٩٣٢ بتجربة لبعض الجسيمات في جهاز يعرف ب (cloud chamber) أو الغرفة السحابية، وهي عبارة عن صندوق تحدث داخله التجربة، وتمكننا من رؤية تفاعلات الجسيمات داخل التجربة، من خلال الأثر الذي تتركه الجسيمات.


ولكن أثناء التجربة لاحظ كارل ان هناك جسيم له نفس كتلة الإلكترون له اثر، فظن انه الكترون لان له نفس الكتلة لكن حركته داخل الغرفه كانت في عكس الاتجاه المفترض أن يتحرك فيه الإلكترون. وبذلك اكتشف كارل جسيم جديد له نفس كتلة الإلكترون ولكن شحنته مخالفة له أي شحنته موجبة.


وتم تسمية هذا الجسم (بوزيترون)، أو الإلكترون الموجب.  وتم منح كارل جائزة نوبل على هذا الاكتشاف عام ١٩٣٦، لأن هذا كان أول جسيم antimatter يكتشف. وبعد ذلك تم اكتشاف anti proton وهو جسيم مضاد للبرتون له نفس كتلته ولكن بشحنة سالبة.


وهذا الجسيمات لو توجد حرة  في الطبيعة ولكن نحصل عليها عن طريق تفاعلات طاقتها عالية جدا في المعامل او نتيجة تحلل بعض المواد المشعة.ولكن كل هذا كلام منطقي وغير شيق، ولكن المدهش عندما يقابل الجسيم الجسيم المضاد ليه، علي سبيل المثال عندما يقابل الكترون البوزترون، يقوم بتدمير بعضهم البعض فيما يسمى ب(annihilation) عندما يتقابلون تحول كتلهم الى طاقة طبقا لمعادلة اينشتاين E=m. c*2.


نفترض ان لدينا ٥٠ جرام antimatter و٥٠ جرام من المادة يصبح لدينا كتلة ١٠٠ جرام لو ضربنا هذا الرقم في مربع سرعة الضوء سوف تنتج طاقة مقدارها ٣٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ جول من الطاقة هذه الطاقة كبيره جدا تكافئ ٥٠ مرة من قنبلة هيروشيما. وهذا كله ناتج ١٠٠ جرام فقط. وبالإضافة لهذا فإن الطاقة الناتجة نقية ١٠٠٪  لا يوجد بها دخان او اشعاع.


ولكن هذه المادة لا يمكن تخزينه فى اناء مصنوع من المادة لأنه سوف يتفاعلون ويلاشى بعضهم البعض، ولكن تخزن فيما يسمي ب( penning trap) وهو عبارة عن حاوية تفرغ من الهواء او اي ماده حتى يصبح بداخلها فراغ ويتم تعريضها مجالات مغناطيسيه تمنع اصطدام المادة المضادة بجدار الحاوية.


ومع كل هذا نحن نستخدم المادة المضادة في اجهزه (PET scan) ويتم تطويرها لمعالجة بعض أنواع السرطان. 



  فى انتظار تعليقاتكم ❤❤

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع